الانعكاسات الرئيسية على الاقتصاد الصيني

 لدى الصين ديون كبيرة في الولايات المتحدة تبلغ حوالي 1.5 تريليون دولار ، ولديها مصلحة في الحفاظ على الدولار الأمريكي. حاولت الولايات المتحدة من قبل إعادة تقييم العملة الصينية كما فعلت مع اليابان ، لكن الصين رفضت. في عام 1993 ، أجبرت الولايات المتحدة اليابان على إعادة تقييم عملتها مقابل العملات الأجنبية ، مما أدى إلى انخفاض صادرات اليابان والركود الاقتصادي. لذلك ، فإن تخفيض قيمة اليوان سيعوض فقدان القدرة التنافسية للصادرات للمصدرين الصينيين بسبب الرسوم الجمركية المرتفعة التي تجعل السلع الصينية أرخص بالنسبة للأمريكيين.
expected من المتوقع أن تتبنى بكين سياسة نقدية صارمة نسبيًا تهدف إلى خفض الديون المالية ، ولكنها تحتاج أيضًا إلى تحفيز الشروط النقدية لتعزيز النمو الاقتصادي ، بالإضافة إلى التركيز بشكل أكبر على الطلب المحلي وتحمل تكاليف النزاع التجاري العالمي.
exports ستواصل الصادرات الصينية تحقيق المزيد من النجاح في الأسواق العالمية نتيجة لانخفاض الأسعار مقارنة بالسلع المقومة بالدولار الأمريكي. لا تزال السلع الصينية في الأسواق الأمريكية أكثر جاذبية للمستهلكين من السلع الأمريكية ، على الرغم من زيادة التعريفة الجمركية بنسبة 25 في المائة بسبب الانخفاض النسبي للعملة الصينية.
exports من المتوقع أن تنخفض صادرات الصين ، مما يؤدي إلى انخفاض النمو الاقتصادي وانخفاض المؤشرات الاقتصادية. في المقابل ، من المتوقع أن تجري الصين تخفيضًا جديدًا في قيمة عملتها ، والذي قد يكون فعالًا أيضًا كرد فعل مضاد للسياسات الأمريكية ، مما يعني زيادة في القدرة التنافسية للأسعار للسلع الصينية على حساب أمريكا. تعتمد الصين على حجم الطلب من الولايات المتحدة لزيادة صادراتها ، لكن الولايات المتحدة تعتمد أيضًا على الصين التي تمتلك ما يزيد عن 1.5 تريليون دولار من سندات الخزانة الأمريكية. قد يؤدي هذا إلى استجابة أمريكية مماثلة ، وستكون النتيجة تخفيض قيمة اليورو والين والعملات الأخرى. وبالتالي ، فإن
سيتم جذب العالم إلى دائرة مفرغة من العملة
الحرب ، والتي يمكن أن تؤدي بدورها إلى ارتفاع أسعار الفائدة ، وانخفاض الاستثمارات و
تدهور خدمة الديون ، مما تسبب في انخفاض حجم الاستهلاك في
50
في جميع أنحاء العالم وزيادة في معدل البطالة ومستوى الفقر
.
 تتحكم الصين في المكونات الرئيسية لسلاسل التوريد وشبكات الإنتاج العالمية. على سبيل المثال ، في صناعة الهاتف I ، تقدم الصين 4 ٪ فقط من القيمة المضافة ، وتوفر المكونات الرئيسية لسلاسل التوريد لشركة Apple بأسعار منخفضة.
لا يمكن لشركة Apple إعادة التشغيل من الصفر ، وترك الصين والعودة إلى أمريكا لإعادة بناء مصانعها. بدلاً من ذلك ، يجب أن تبحث عن موردين بديلين ، مما سيزيد من تكاليف الإنتاج بشكل كبير ، مما يمنح الهواتف الذكية الصينية (Huawei) الفرصة لاغتنام حصة كبيرة من الأسواق العالمية للاعبين الرئيسيين (الولايات المتحدة ، إلخ).
 حوالي 80٪ من التجارة العالمية تشمل سلسلة التوريد العالمية. سمح انخفاض تكاليف الإنتاج للشركات الدولية بتبديد خطوط الإنتاج الخاصة بها جغرافيًا من خلال معالجة السلع والقيمة المضافة في بلدان مختلفة على طول السلسلة. لكن النزاع التجاري مع الصين يمكن أن يعطل سلاسل التوريد العالمية وشبكات الإنتاج بأكملها ، مما يضر بشدة بالاقتصاد الأمريكي ومعظم اقتصادات الدول المشاركة في سلاسل التوريد العالمية.
 يمكن للصراع التجاري العالمي ، إذا تصاعد بين الولايات المتحدة والصين ، أن يؤثر سلبًا على النمو الاقتصادي للدول المشاركة في سلسلة توريد السلع الصينية. يتم تصنيع ثلثي السلع الصينية التي تستهدفها الولايات المتحدة من خلال زيادة التعريفات في سلسلة توريد عالمية تمتد جنوب شرق آسيا (الفلبين وإندونيسيا وماليزيا وفيتنام وتايلاند وتايوان وغيرها).
 تتجه الصين بشكل متزايد نحو إعادة توازن نظامها الاقتصادي لتصبح أكثر اعتمادًا على توسيع سوق الاستهلاك المحلي ، بدلاً من الاعتماد المفرط على الاستثمار في الدول الأجنبية وزيادة الصادرات. كما أنها تتبنى سياسات تركز بشكل أكبر على إبطاء التوسع في الائتمان المصرفي وتحسين جودة المنتجات والنمو الاقتصادي.
51
يمكن للصين أن تتخلص من جزء كبير من استثمارات سندات الخزانة الأمريكية. إذا حدث ذلك ، فسيكون للاقتصاد الأمريكي تأثير هائل وغير متوقع. يمكن للصين أيضًا تخفيض قيمة عملتها الوطنية لتشجيع الصادرات ، وبدء حرب العملات. يمكن للولايات المتحدة أن تستجيب عن طريق رفع أسعار الفائدة لحرمان الصين من اجتذاب رأس المال الدولي. أسعار الفائدة لحرمان الصين من جذب رأس المال الأجنبي الدولي ، والضغط المروع على القطاع الخاص الصيني لسداد ديونها الدولية المقومة بالدولار.

  1. الانعكاسات الاقتصادية على الدول العربية
    قد تتأثر اقتصادات الشرق الأوسط بشكل غير مباشر إذا تصاعد الصراع التجاري العالمي. الاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري الأول للدول العربية ، تليها الصين ، التي تتفوق على أمريكا في حجم تجارتها مع الدول العربية. الصين هي أكبر مصدر للدول العربية. بلغ حجم التجارة بين الصين والدول العربية حوالي 191.352 مليار دولار في 2017.
    أهم الانعكاسات على اقتصاديات الدول العربية:
     حوالي 20٪ من الوجود الصيني

65
REFERENCES

  1. Office of the United states Representative Agency, Trade Facts, 2016-17, www.ustr.gov.
  2. Lebanese Customs, Yearly facts, 2018, www.customs.gov.lb.
  3. World Bank Group, Trade facts, 2017, www.worldbank.org.
  4. Jouny, Bassam,”Brexit”, Ministry of Industry, (February, 2017), www.industry.gov.lb.
  5. CNN Money – Business, financial and personal finance news, www.money.cnn.com.
  6. BBC News , www.bbc.co.uk/news/business.
  7. IMF -International Monetary Fund Home Page, 2018, www.imf.org.
  8. World Trade Organization – Home page, 2018, www.wto.org.
  9. Trade – European Commission, 2018, www. ec.europa.eu/trade.
  10. Organization of Economic cooperation and Developemt, OECD, 2018, www.oecd.org.
  11. Amadeo, Kimberly, “Trade Wars and How They Affect You”, (July 26, 2018), www.thebalance.com.
  12. The Guardian, “What you need to know about US steel tariffs”, (31-5-2018) www.theguardian.com.
  13. Mullen, Jethro,”The US has started ‘the biggest trade war’ in history “(July 6, 2018, CNN – Money, www.money.cnn.com.
  14. Tan, Rebecca,”The china US trade war has began” ( July 6, 2018), Washington Post Newspaper, www.washingtonpost.com.