الصراع التجاري العالمي 5

تحتل تركيا المرتبة السادسة في تصدير الفولاذ والألمنيوم إلى الولايات المتحدة بنسبة 5.6٪. تستورد تركيا حوالي 3.8 مليون طن من الصلب (الخردة) من الولايات المتحدة كل عام وتعيد تصنيعها كصلب صلب للبناء وتعيد تصديرها إلى الولايات المتحدة. لذلك ، فإن انخفاض حجم صادرات الصلب التركية إلى الولايات المتحدة قد يدفع تركيا إلى تقليل واردات الخردة الأمريكية. بعد أن فرضت الولايات المتحدة تعريفات بقيمة 267 مليون دولار على الصادرات التركية من الصلب و 1.1 مليار دولار على الألمنيوم ، فرضت تركيا تعريفات إضافية على ما يقرب من 20 منتجًا رداً على الرسوم الأمريكية (الفحم والورق والمكسرات واللوز والتبغ والأرز والسيارات ومستحضرات التجميل ، الآلات والمعدات والمنتجات البتروكيماوية وغيرها) التي تستوردها تركيا من الولايات المتحدة.
في 10 أغسطس 2018 ، أعلن الرئيس دونالد ترامب أنه أذن بمضاعفة تعريفات الصلب والألمنيوم على تركيا بنسبة 20 ٪ و 50 ٪ على التوالي. هذا القرار ، بالإضافة إلى عوامل أخرى (عدم رفع أسعار الفائدة في البنوك التركية لمكافحة التضخم ، وانعدام الثقة المحلية والعالمية في الاقتصاد التركي ،
33
تسبب الإنفاق الاستثماري التركي المرتفع على المشاريع الضخمة من خلال القروض ، وما إلى ذلك) في انخفاض قيمة الليرة التركية إلى مستوى قياسي بلغ 7.1 مقابل الدولار. ساعد تحويل قطر بقيمة 15 مليار دولار للاستثمار المباشر في تركيا الليرة التركية على التعافي قليلاً والانتقال إلى 6 ليرات تركية مقابل الدولار لتراجع بعد فترة وجيزة.
وردت تركيا على التعريفات الأمريكية الجديدة التي تم الإعلان عنها في 15 أغسطس 2018 عن طريق رفع التعريفات على منتجات التبغ المستوردة من الولايات المتحدة بنسبة 60٪ ، والكحول بنسبة 140٪ ، والسيارات بنسبة 120٪ ، ومستحضرات التجميل بنسبة 60٪ ، والأرز بنسبة 50٪ ، والفواكه بنسبة 20٪. . كما يتضمن المرسوم رفع الرسوم الجمركية على عدد من السلع الأمريكية الأخرى.
4 اليابان
دعت صناعة الألمنيوم اليابانية الإدارة الأمريكية إلى إعادة النظر في سياساتها الحمائية الأخيرة ، الأمر الذي سيجبر بقية العالم على تبني سياسات مماثلة يمكن أن تلحق ضرراً بالغاً بالقطاعات الصناعية في العالم ومبدأ التقسيم الدولي للعمل.
وقعت اليابان مؤخرًا على اتفاقية تجارية مع الاتحاد الأوروبي لإنشاء منطقة تجارة حرة استجابة للحمائية التجارية الأخيرة للرئيس ترامب. وفقًا للاتفاقية الموقعة ، ستتم إزالة التعريفات الجمركية على الصادرات الأوروبية إلى اليابان (الجبن ، النبيذ ، إلخ). من ناحية أخرى ، يقوم الاتحاد الأوروبي بتخفيف الحواجز التجارية على الصادرات اليابانية إلى دول الاتحاد الأوروبي (السيارات والإلكترونيات ، إلخ). ستسري الاتفاقية في أوائل عام 2019.
بلغ حجم التجارة بين الاتحاد الأوروبي واليابان حوالي 152 مليار دولار في عام 2017 (أرقام الاتحاد الأوروبي).
5 البرازيل
وعدت الحكومة البرازيلية باتخاذ جميع التدابير اللازمة للتعامل مع هذه الأزمة وحماية مصالحها بعد أن فرضت الولايات المتحدة تعريفات عالية على واردات الصلب والألمنيوم. وأكدت الحكومة البرازيلية أن هذه الإجراءات لا تتماشى مع التزامات الولايات المتحدة تجاه منظمة التجارة العالمية.
34
6 كندا
كانت معظم الأخشاب المنتجة في كندا مملوكة للحكومات المحلية (حكومات المقاطعات) مع تسعير الأخشاب إداريًا بدلاً من استنادها إلى المنافسة في السوق (العرض والطلب) مما يؤدي إلى أسعار أرخص من الأخشاب الأمريكية. ونتيجة لذلك ، فضلت الشركات الأمريكية استيراد الأخشاب الكندية من استخدام الأخشاب الأمريكية باهظة الثمن. وبناءً على ذلك ، قرر الرئيس ترامب فرض تعريفة بنسبة 20 ٪ على الأخشاب المستوردة الكندية لجعلها مساوية لسعر الأخشاب الأمريكية المباعة في السوق الأمريكية. لجأت الحكومة الكندية إلى المحاكم التجارية بدلاً من الانتقام من خلال فرض الرسوم الجمركية المقابلة على المنتجات الأمريكية.
ولكن بعد فرض الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة على الفولاذ والألمنيوم ، وضعت كندا خطة لفرض رسوم تعويضية بنسبة 25٪ على وارداتها الأمريكية البالغة 13 مليار دولار بدءًا من 1 يوليو 2018. وستفرض كندا أيضًا تعريفة بنسبة 25٪ على الصلب المستورد من الولايات المتحدة. و 10٪ أخرى على الواردات الأمريكية المختلفة (الحليب والويسكي والقهوة وشراب القيقب ومربى الفراولة). تستهدف التعريفات الكندية المتوقعة بعض المنتجات المصنعة في الولايات المتحدة ، خاصة في الولايات التي يحكمها الحزب الجمهوري الذي يخطط للسيطرة على مجلسي الكونجرس الأمريكي في الانتخابات القادمة في نوفمبر.
7 المكسيك
كانت المكسيك هدفًا مزدوجًا للرئيس ترامب خلال حملته الانتخابية ، معتبرة أنها مصدرًا للمهاجرين غير الشرعيين القادمين إلى الولايات المتحدة مما يؤدي إلى تفاقم البطالة في الولايات المتحدة حيث أن أجور العمالة المكسيكية أقل من الأجور الأمريكية. اقترح الرئيس ترامب بناء جدار على طول الحدود بين البلدين (المكسيك – الولايات المتحدة) بطول 3169 كيلومترًا لمنع الهجرة غير الشرعية. أجبر الرئيس ترامب المكسيك على دفع ما بين 10 مليارات و 20 مليار دولار لبناء هذا الجدار.
وردت المكسيك على الإجراءات الأمريكية بفرض رسوم جمركية بنسبة 25٪ على واردات الصلب المكسيكية. كما فرضت المكسيك تعريفات على الصادرات الأمريكية بقيمة 3 مليارات دولار (لحم الخنزير – التفاح – البطاطس – ويسكي بوربون – وأنواع مختلفة من الجبن).
35
8 إيران
فرضت إيران حظراً على واردات أكثر من 1300 منتج من أجل إعداد اقتصادها للدفعة الأولى من العقوبات الأمريكية التي تلوح في الأفق والتي من المتوقع أن يبدأ التنفيذ في 6 أغسطس 2018. يمكن إنتاج هذه المنتجات في إيران ، بما في ذلك الأجهزة المنزلية والمنسوجات ، الأحذية الجلدية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.