تحويلات المغتربين – تراكم العجز في الميزانيات

من المتوقع أن تؤدي السياسات الحمائية التجارية الأمريكية ، التي تقابلها الإجراءات الانتقامية ، إلى دفع الاقتصادات العالمية (الاتحاد الأوروبي ، والصين ، والولايات المتحدة ، ودول الخليج العربي ، والدول الأفريقية ، وما إلى ذلك) إلى الركود لفترات طويلة بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي. سينخفض ​​الطلب العالمي على النفط مما يؤثر على الأسعار في الأسواق العالمية في حين لا تزال اقتصاديات الدول العربية المصدرة للنفط تعاني من صدمة أسعار النفط في الماضي.
59
ربع عام 2014 الذي زاد من عجز ميزانياتها ، وبالتالي تسبب في تراكم العجز في الميزانيات العامة لمعظم هذه البلدان
.
نظرًا لأن دول مجلس التعاون الخليجي تقوم بتنويع اقتصاداتها بشكل مطرد ، فإن دخلها الأساسي لا يزال مستمدًا من عائدات النفط. كما سيتم تخفيض تحويلات المغتربين اللبنانيين من هذه الدول وكذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأفريقيا. بلغ إجمالي تحويلات المغتربين اللبنانيين حوالي 8 مليارات دولار (حسب أرقام البنك الدولي في 2017) ، أي ما يعادل 15.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبنان البالغ حوالي 53 مليار دولار.
decisions تتوافق قرارات وقوانين دول الخليج مع قانون الولايات المتحدة لمكافحة مصادر تمويل الإرهاب. يهتم القطاع المالي والمصرفي اللبناني بشكل متزايد بالعواقب السلبية التي قد تترتب على الموقف الخليجي من حركة رؤوس الأموال والعمال اللبنانيين من وإلى دول الخليج وحجم التحويلات في الشتات حيث أن 50٪ من التحويلات تأتي من دول مجلس التعاون الخليجي. وتساهم هذه الدول في زيادة حجم ودائع المصارف اللبنانية ، المصدر الرئيسي لإنفاق الدولة واستثمارات المشاريع الخاصة.
3.2 الاستثمارات
 أي تقلب في أسعار أو حجم الطلب على النفط العالمي يمكن أن يقلل الثقة بين المستثمرين الأجانب ويؤثر على حركة الاستثمار داخل الأسواق الإقليمية والعربية ، بما في ذلك لبنان.
ومع ذلك ، فإن لبنان لديه القدرة على تعويض النقص في الاستثمارات الأجنبية من خلال تشجيع القطاع المصرفي اللبناني على تحويل طبيعة الاقتصاد من الإيجار إلى الاقتصاد الإنتاجي من خلال المشاركة في القطاعات الإنتاجية (الصناعة والزراعة والخدمات السياحية وما إلى ذلك) بدلاً من جمع وإقراض الأموال. وهذا يعزز القطاع المصرفي (راجع الدراسة المعنونة: “تحصين القطاع المصرفي للمستقبل: من الإيجار إلى الإنتاج”).
60
may قد يضطر مصرف لبنان إلى رفع أسعار الفائدة بما يتناسب مع ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة ، وبالتالي الحد من إمكانيات الاستثمار وتكاليف الإنتاج الصناعي والزراعي المرتفعة بالفعل ، والاستفادة من القدرة التنافسية للمنتجات اللبنانية في الأسواق المحلية أو الدولية.
3.3 الأسواق
is من المتوقع أن تبحث الصين عن أسواق جديدة لفائض إنتاجها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. سيتعين على الصين توسيع أنشطتها التجارية والاستثمارية في الدول العربية ولبنان ، بما يتماشى ضمناً مع استراتيجية الصين لإحياء طريق الحرير ، الذي بدأ في عام 2013.
يعمل الصينيون حاليًا على تعزيز تواجدهم الاقتصادي في المنطقة من خلال لبنان للتحضير لمشاركتهم في إعادة إعمار سوريا والعراق. قال لو جيان تشونغ رئيس غرفة طريق الحرير للتجارة الدولية ان “الصين مهتمة بجعل لبنان مركزا للتجارة العربية وممر الصين للمنطقة”. ومع ذلك ، لا ينبغي للبنان أن يترك أسواقه مفتوحة على مصراعيها أمام فائض الإنتاج المتدفق من القطاع الصناعي الصيني.
countries لدى الدول العربية ، بما في ذلك لبنان ، فرصة لصادراتها منخفضة التعريفات لتحل محل الصادرات الأمريكية إلى الصين ، وخاصة صادرات المنتجات الزراعية والغذائية.
3.4 القطاع المالي والمصرفية
مع تفاقم الاضطرابات الأمنية في سوريا والعراق واليمن ، وتداعياتها الاقتصادية والسياسية السلبية على لبنان ، وتصاعد النزاع التجاري العالمي (التعريفات الجمركية والعقوبات الاقتصادية والمالية ، وما إلى ذلك) ، من قبل الولايات المتحدة ضد الصين ، الاتحاد الأوروبي وبقية العالم ، من المرجح أن تؤثر العواقب الاقتصادية الخطيرة على لبنان على المستويات التالية:
61
تخفيض قيمة العملات
 إذا خفضت الصين من قيمة عملتها الوطنية كجزء من حربها التجارية مع الولايات المتحدة ، يمكن للولايات المتحدة أن تستجيب بتخفيض قيمة الدولار الأمريكي ، مما يتسبب في انخفاض احتياطيات لبنان من النقد الأجنبي (بلغت احتياطيات لبنان من العملات الأجنبية حوالي 44 مليار دولار ، بالإضافة إلى حوالي 12 مليار دولار احتياطي الذهب – BDL 2018).
العقوبات المالية
 فرضت الإدارة الأمريكية عقوبات مالية أشد على القطاع المصرفي اللبناني (لأسباب داخلية وسياسية عديدة). امتثل لبنان للإجراءات والمعايير المالية والمصرفية المطلوبة ، وتكيف مع وضعه المالي الحالي ، مثل المؤسسات المالية الراسخة الأخرى (سويسرا-لوكسمبورغ ، إلخ) من حيث مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. ولكن هناك مخاوف من أن:

  • قائمة العقوبات المفروضة تستهدف الأشخاص الرئيسيين الذين لهم وزن كبير في الأسواق اللبنانية (رجال الأعمال والشركات والجمعيات …) مما قد يؤدي إلى مخاطر اقتصادية كبيرة

تعليقان

  1. Cami halıları kullanımı tarihten bu yana Türkiye’nin tüm camilerinde bir gelenek haline gelmiş ve önemli bir kültür olmuştur. Camilerde ibadet edilirken dinimizin usullerine göre ve Peygamber Efendimizin verdiği hadislere dayanarak temizliğe önem gösterilmeli ve temiz bir şekilde cami halısı kullanılmalıdır. Halılar birer zemin döşemesi olarak cami zeminlerinde hem estetik oluşturan hem de rahat bir ibadet yapılmasını sağlayan ihtiyaçlardır. Bu nedenle firmamızın sunduğu halı ürünleri en uygun renklere ve desenlere sahip ürünler içermektedir.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.