المشروع الأميركي انهزم

دائما نسمع ان المشروع الأميركي انهزم بالمنطقة وأننا انتصرنا .. هل هذا كلام صحيح او بالأحرى هل هذا كلام دقيق ؟
بداية لا شك بأن المقاومة الوطنية اللبنانية والمقاومة الإسلامية كان لهم محطات انتصارات مهمة وصد العدوان الصهيوني في كثير من المعارك .. ولكن السؤال الواقعي بعيدا عن العواطف : إذا المشروع الأميركي انهزم وعمل بأمتنا ما وبلادنا ما عمل من دمار وقتل وتشريد و فتن.. فكيف لو المشروع الأميركي انتصر ماذا كان سيحل بنا ؟
أعلم أن هذا المنطق لا يستحسنه الكثير من الأصدقاء ولكن إذا أردنا أن نكون فعلا منتصرين علينا أن نتقبل النقد البناء و العمل لتصويب الأخطاء وخاصة بعد ما شهدناه في هذه المرحلة من تفرق الحلفاء و الاستهداف بالإتهام ..
النصر يا أصدقاء لا يكون الربح في معركة .. إنما عندما ننتصر بالجبهة و نعكس هذا النصر في السياسة والإدارة والوحدة ويكون نموذج ناجح في الحكم عندنا يختار من هم أهل ولا يسمح لصديق او حليف ان يمارس دور في السياسة او الإدارة مستغلا التحالف و تكون النتيجة تشويه هذا النصر وأكبر مثال على ذلك ” جبران باسيل ” ومن معه وكم من جبران استغل وركب موجة القوة والنصر ..
لذلك عندما تغيب المحاسبة الذاتية وقراءة الشارع بموضوعية يكون هذا بداية تآكل النصر وهذه القوة ..وهنا والأخطر ان يتحول هذا النصر وهذه القوة و من خلال عمل كتيبة المارينز الاعلامية إلى عبىء وطني بدلا ان يكون إنجاز وطني واكرر ان هذا بسبب أخطاء في قراءةالواقع وعدم المحاسبة .
(جميل ضاهر )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *