أبرز وأحدث التقنيات من أجل علاج دوالي الساقين

عاني نسبة كبيرة من النساء حول العالم من الدوالي وذلك لأسباب عدة منها العوامل الوراثية، التقدم في السن، الوزن الزائد، وغيرها. هذه المشكلة قد تسبب الألم وحتى الانزعاج في أحيان عدّة للكثير من النساء، من هنا، يوجد تقنيات مختلفة ومتقدّمة لعلاج هذه المشكلة وذلك بحسب الحالة وما يفضّله المريض. إليكِ أولاً الأسباب التي تقف وراء ظهور الدوالي ومن بعدها التقنيات المتوفرة لمعالجتها كما سنشرح لكِ أي تقنية هي الأفضل لأيّة حالة وما هي العوارض الجانبية التي قد تواجهينها. تابعي القراءة لكلّ التفاصيل.

ما هي أسباب ظهور دوالي الساقين؟

1- العامل الوراثي يسبّب ظهور دوالي الساقين

2- التغيرات الهرمونية تسبّب ظهور دوالي الساقين 

3- ارتداء ملابس ضيقة جداً بشكل مبالغ به يسبّب ظهور دوالي الساقين 

4- ارتداء الكعب العالي يومياً يسبّب ظهور دوالي الساقين 

5- الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة يسبّب ظهور دوالي الساقين 

6- الحمل يسبّب ظهور دوالي الساقين 

7- الوزن الزائد يسبّب ظهور دوالي الساقين 

أبرز التقنيات من أجل علاج دوالي الساقين

1- العملية الجراحية من أجل علاج دوالي الساقين

العملية الجراحية لمعالجة الدوالي هي من التقنيات التي يتم اللجوء إليها في الحالات المتقدّمة أي عندما يصبح هناك ألم شديد ومستمر في الساقين عند المشي أو الوقوف، أو عندما يحدث نزيف داخلي في الأوردة. هذه التقنية دقيقة جداً، وتتطلّب من المريض عدم ممارسة أي نشاط جسدي قاسي لمدّة أسبوعين كما أنها قد تسبب أحياناً نزيف في الحالات المتقدّمة. خلال هذه العملية يتمّ إزالة الأوردة المتضررة من الساق ما يخفف من مظهر الدوالي على الفور ويساعد على التخفيف منها في المستقبل القريب والبعيد. هذه التقنية الجراحية لا تصلح لكل الأشخاص، حيث أن من يعانون من بعض الأمراض المزمنة كأمراض القلب أو الضغط المرتفع غالباً لا تصلح لهم العملية الجراحية لإزالة الدوالي، ويمكن للطبيب المعالج أن يحدد التقنية المناسبة لهم. 

2- الليزر من أجل علاج دوالي الساقين

يشكل علاج الدوالي بالليزر بديلاً فعالاً للعلاج بالعمليات الجراحية في بعض الحالات. وتعمل أشعته على الحد من اتساع الأوردة ومن دفق الدم عبرها. ويتم ذلك خلال جلسات يحدد الطبيب الاختصاصي عددها بحسب الحاجة. وبحسب الحاجة أيضاً يختار نوع العلاج بواسطة الليزر الذي قد يكون بسيطاً عادياً او من خلال التدخل الوريدي الداخلي.

  •  علاج الدوالي بالليزر العادي

في هذه الحالة يقوم الطبيب الاختصاصي باستخدام طاقة ضوء الليزر العادي أو البسيط حيث يسلطه على الاوردة عبر سطح الجلد الخارجي. تساعد هذه الطريقة على إخفاء الدوالي بشكل تدريجي أثناء جلسات عدة قد تمتد على 6 الى 12 أسبوعاً. بعد الخضوع لعلاج الدوالي بطريقة الليزر العادي أو البسيط يمكن المشي والتحرك مباشرةً. 

  • علاج الدوالي بالليزر الوريدي الداخلي 

تقوم هذه التقنية على استخدام أنبوب قسطرة حيث يتم إدخاله الى داخل الوريد مع الاستعانة بالموجات الصوتية لمعرفة كيفية توجيهه. في هذه الحالة يتم تمرير أشعة الليزر من خلال الأنبوب نحو الدوالي ويساعد هذا على تضييق الأوردة وعلاج المشكلة. من أعراض هذه العملية انتفاخ المنطقة المصابة والإحساس ببعض الألم لكن هذه الأعراض عادة ما تكون مؤقتة وتختفي بعد مرور فترة قصيرة.       

3- الحقن لعلاج الدوالي في الساقين

تعتبر هذه التقنية من أحدث العلاجات المستخدمة للتخلّص من الدوالي. هذه التقنية التي تسمّى أيضاً السكليروثيرابي أو حقن التصليب ترتكز على حقن مادة تساعد الأوردة على التصلب وتعمل على إغلاقها. كما يتمّ استخدام أربطة ضاغطة أثناء وبعد الحقن، مما يساعد على التصاق جدار الأوعية ببعضها لتختفي الدوالي فيما بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *