الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة هي الطاقة التي يتم جمعها من الموارد المتجددة ، والتي هي بطبيعة الحال

تتجدد على مقياس زمني للإنسان ، مثل أشعة الشمس والرياح والأمطار والمد والجزر ، والأمواج ، والطاقة الحرارية الأرضية . غالباً ما توفر الطاقة المتجددة الطاقة في أربعة مجالات مهمة: الكهرباء , خدمات توليد وتسخين / تبريد الهواء والماء والنقل وخدمات الطاقة الريفية .

النشر السريع للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة قد نرى نتائجه في العديد من المجالات كأمن الطاقة وتخفيف تغير المناخ والفوائد الاقتصادية و غيرها.

من المتوقع أن تستمر أسواق الطاقة المتجددة في النمو بقوة في المستقبل فبعض البلدان ، منها أيسلندا والنرويج ، تقوم بتوليد كل قطاع الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة ، وكثير من البلدان الأخرى قد حددت هدفًا للوصول إلى 100 ٪ الطاقة المتجددة في المستقبل.

في مواجهة خطر استنفاد احتياط الوقود الأحفوري بالإضافة إلى آثارها الضارة على أرضنا (إطلاق ثاني أكسيد الكربون ، إطلاق أكاسيد النيتروجين ، تأثير الغازات الدفيئة ، إلخ) ، التحدي الرئيسي في الوقت الحاضر هو العثور على مصادر بديلة للطاقة من أجل تلبية الاحتياجات المتزايدة للكهرباء.

أصبحت طاقة الرياح والطاقة الهيدروليكية وخاصة الطاقة الشمسية الطاقة المتجددة الواعدة

كمصادر في المستقبل القريب.

أنواع مصادر الطاقة المتجددة عديدة سوف يتم شرح كل واحدة على حداً في المستقبل القريب و هي كالآتي:

  • الكتلة الحيوية (Biomass) : وهي المواد العضوية الموجودة والناتجة من النباتات والحيوانات، وتعتبر الكتلة الحيوية مصدر للطاقة لأنها تمتص الطاقة الشمسية التي من الممكن تحويلها إلى طاقة حرارية عند حرق هذه المواد العضوية.
  • الطاقة الكهرومائية Hydroelectricity)): هي من أقدم مصادر الطاقة المتجددة، إذ يتم توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الميكانيكية الناتجة عن تدفق المياه، وعادةً ما تستخدم محطات الطاقة الكهرومائية الأنهار والجداول لتشغيل التوربينات المولدة للكهرباء. تسعى العديد من الدول الى بناء السدود من اجل جمع المياه في مكان محدد و استخدام هذه المياه بطريقة اقتصادية و علمية بحسب الحاجة للكهرباء.
  • الطاقة الحرارية الأرضية (Geothermal): إذ تعد الحرارة المتولدة في باطن الأرض هي مصدر هذه الطاقة، ويتم استخدام هذه الطاقة عن طريق حفر آبار قادرة على ضخ المياه أو البخار إلى محطات توليد الكهرباء، ويتم حفر هذه الآبار بالقرب من البراكين أو حدود الصفائح لوجود مخزون كبير من هذه الطاقة بالقرب منها.
  • طاقة الرياح: يتم تحويل هذه الطاقة إلى كهرباء من خلال تحريك الهواء أو الرياح لأذرع التوربينات ، ثم يقوم المولد بتحويل هذه الطاقة من طاقة ميكانيكية إلى طاقة كهربائية، ليتم استعمالها لاحقًا في المنازل.هذه التوربينات يجب استعمالها او تركيبها في المناطق التي يوجد فيها رياح بشكل شبه دائم و كما يمكننا الملاحظة انّ هذه التوربينات تكثر في قارة اوروبا و اميركا الشمالية.
  • الطاقة الشمسية: تعمل الخلايا الكهروضوئية على تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية، وتعمل هذه الخلايا على توليد كمية صغيرة من الكهرباء ولكن عند استخدام ألواح أو صفائح شمسية كبيرة فإنها تنتج كمية كبيرة من الطاقة. الواح الطاقة الشمسية اصبحت شائعة في الكثير من دول العالم . صحيح ان السعر الاجمالي كبير عندما تقوم بانشاء محطات لها او كما يقولون عنها هذه الايام بالحدائق الشمسية (Solar Park) الا انّ هذه المحطات توفر على مدى قصير الكثير من المال و تخفف التلوث بشكل كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *