مفتي أوكرانيا يخلع عمامته ويرتدي زي العسكري ويدعو المسلمين لتجنب القتال إلى جانب روسيا: “أوكرانيا ليست سوريا”

دعا مفتي أوكرانيا المسلمين إلى عدم المشاركة في القتال إلى جانب روسيا في هجومها ضد كييف، وذلك بعد أن أعلن الرئيس فلاديمير بوتين فتح باب التطوع للمقاتلين الأجانب للمشاركة في الحرب ضد أوكرانيا، وتصريح وزير دفاعه بأن 16 ألف متطوع في الشرق الأوسط جاهزون للمهمة. 

مفتي أوكرانيا سعيد إسماعيلوف طلب في حديث للجزيرة نت الأحد 13 مارس/آذار 2022، من المتطوعين عدم المشاركة في القتال إلى جانب روسيا، فهي دولة معتدية، بحسب قوله. 

وفي نداء خاص لمن يودون القتال إلى جانب روسيا، قال إسماعيلوف: “لا تكونوا مرتزقة، ولا تتورطوا بقتل مزيد من الأبرياء. أوكرانيا ليست سوريا، وقتالكم فيها لن يعود عليكم بأي نفع مادي أو معنوي، بل بالخزي والعار والموت”. 

كما قال إسماعيلوف: “أطالب كل مسلمي العالم بدعمنا بالصلاة والدعاء وتقديم المساعدات الإنسانية والطبية والتبرع لنا”. 

فيما أكد إسماعيلوف أن الحرب لا تستثني استهداف المساجد، وباقي المؤسسات الدينية المسيحية والمباني السكنية والمرافق العامة.

حيث قال: “مع أول أيام الحرب، تعرض مسجد مدينة كونستانتينوفكا في الجزء الخاضع للسيطرة الأوكرانية بمنطقة دونيتسك في إقليم دونباس لإطلاق نار كثير، لكن بحمد الله، لم يصَب أحد بأذى، لأن من لجأوا إليه احتموا في القبو”. 

أضاف إسماعيلوف: ” السبت أيضاً، تعرض مسجد السلطان سليمان القانوني بمدينة ماريوبول لإطلاق نار، وفيه لاذ 83 شخصاً مع أسرهم، المحتلون لا يحترمون حرمة المساجد ودور العبادة، ولا يهتمون بمن فيها”.  

تخلى عن عمامته والتحق بالجيش 

يشار إلى أن مفتي مسلمي أوكرانيا، وأحد كبار القادة الإسلاميين في البلاد، سعيد إسماعيلوف، قد تخلى عن أرديته التقليدية وغطاء رأسه، وقرر ارتداء ملابس القتال من أجل المشاركة في قتال القوات الروسية التي تهاجم أوكرانيا، ومن “أجل الانتقام لسوريا”. 

صفحات إسماعيلوف على شبكات التواصل الاجتماعي عرضت صوراً له وهو يقف مع زملائه من قوات الدفاع الإقليمية في كييف، التي قال إنه انضم إليها في 24 فبراير/شباط  2022.

تختلف هذه الصور الأخيرة تماماً عن الأعمال الخيرية والمحادثات في كليات إدارة الأعمال التي كان يجريها إسماعيلوف قبل الهجوم، وينتمي إسماعيلوف لعرقية التتار، ووُلِد في مدينة دونيتسك الشرقية، التي كانت في ذلك الوقت لا تزال جزءاً من الاتحاد السوفييتي.

وانتقد إسماعيلوف رجال الدين المسلمين في روسيا، الذين أعلنوا دعمهم للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وقال: “أعبر صراحةً عن عدم احترامي للزعماء الدينيين المسلمين في روسيا، الذين وافقوا على هذه الحرب؛ لأنهم ليسوا إلى جانب الحقيقة والعدالة، لكن إلى جانب القوة الإجرامية، وباركوا قتلنا نحن وأطفالنا، لن نسامحهم أبداً”.

أضاف إسماعيلوف: “أنصحهم بخلع عمائمهم ورميها في مكب النفايات؛ لأنهم لا يملكون أي حق أخلاقي في لقب قادة دينيين”، وفق تعبيره. 

يُذكر أن روسيا أطلقت، في 24 فبراير/شباط 2022، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.​​​​​​

 تشترط موسكو لإنهاء عمليتها العسكرية تخلي كييف عن أي خطط من شأنها الانضمام إلى كيانات عسكرية، بينها حلف شمال الأطلسي “الناتو”، واتخاذ موقف الحياد التام.

عربي بوست