الصراع التجاري العالمي 4

ابلغ إجمالي صادرات الصين من السلع إلى الولايات المتحدة ما يقدر بـ 506 مليار دولار في عام 2017. وبلغت الواردات 130 مليار دولار في نفس العام.
أهم فئات الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة في عام 2017:
– إلكترونيات
– آلات ومعدات
– ملابس وغيرها.
أهم فئات الاستيراد في الصين من الولايات المتحدة في عام 2017:
– الطائرات: 16 مليار دولار
– فول الصويا: 12 مليار دولار
– المركبات: 11 مليار دولار
وتجدر الإشارة إلى أن معظم واردات الصين من الشركات المصنعة الأمريكية. يتم إرسال المنتجات شبه النهائية ليتم تجميعها في الصين حيث تكون التكلفة منخفضة ثم إعادة تصديرها إلى الولايات المتحدة.
29
1.2. رد فعل صيني على التعريفات الأمريكية
انتقدت الصين بشدة قرار الإدارة الأمريكية الصادر في يناير 2018 بهدف فرض التعريفات على وارداتها من الغسالات والخلايا والألواح الشمسية. وحذرت الصين من أنها ستضطر إلى تنفيذ الإجراءات الانتقامية اللازمة.
وردت وزارة التجارة الصينية بفرض تعريفة مماثلة بنسبة 25 ٪ على واردات الولايات المتحدة بقيمة 34 مليار دولار (545 منتج أمريكي) اعتبارًا من 6 يوليو 2018. وسيتم فرض هذه التعريفات على المنتجات الزراعية الأمريكية مثل فول الصويا ، أكبر واردات الصين من الولايات المتحدة. من حيث القيمة (حوالي 50 ٪ من إنتاج فول الصويا في الولايات المتحدة بقيمة تقدر بـ 12 مليار دولار) بالإضافة إلى السيارات الكهربائية والمأكولات البحرية وعصير البرتقال والويسكي وجراد البحر وسمك السلمون والسيجار.
هدد الرئيس الأمريكي بتصعيد الحرب التجارية مع تعريفات إضافية بنسبة 10 في المائة على واردات صينية تبلغ قيمتها حوالي 200 مليار دولار (الفواكه والخضروات والحقائب والملابس والإطارات والملابس الرياضية والمعدات والأسماك ، وما إلى ذلك) إذا لم تغير الصين ممارساتها التجارية.
في وقت لاحق ، قررت الصين خفض التعريفات الجمركية لخمسة بلدان آسيوية على مجموعة من السلع المستوردة القادمة من الهند وكوريا الجنوبية وسريلانكا وبنغلاديش ولاوس ، ضمن إطار اتفاقية تجارة آسيا والمحيط الهادئ (APTA) ، بدءًا من 1 يوليو 2018.
وسيحل الكثير من هذه المنتجات محل المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة والتي قد ترتفع الأسعار إذا واصلت الولايات المتحدة والصين تصعيد الرسوم الجمركية. فعلت الصين ذلك كرد فعل استراتيجي على إجراءات الإدارة الأمريكية الأخيرة.
تجارة فول الصويا منتج استراتيجي لكلا الجانبين. الصين هي أكبر مستهلك لهذا المنتج (للاستخدام في صناعة الأعلاف الحيوانية) ، والولايات المتحدة هي أكبر مصدر. يمكن للصين استيراد فول الصويا من البرازيل بدلاً من الولايات المتحدة.
في عام 2018 ، انخفضت أسعار فول الصويا إلى أدنى مستوى لها منذ عشر سنوات. عرضت الهند تصدير فول الصويا والسكر إلى الصين إذا أوقفت الولايات المتحدة صادراتها ، على الرغم من
30
العلاقات التجارية بين الهند والصين محفوفة بالمشاكل العديدة بسبب التعريفات التي تفرضها الهند على الخلايا الشمسية المستوردة من الصين
.
1.3. الاستثمارات
زعمت الولايات المتحدة أن الشركات الأجنبية تعاني من اللوائح الصينية التي تفضل الشركات الصينية المحلية بشكل غير عادل.
لذلك ، قررت الصين تخفيف القيود المفروضة على الاستثمار الأجنبي في قطاعات صناعية معينة (السكك الحديدية وشبكات الكهرباء والشحن ، وما إلى ذلك). هذا الانفتاح في الاقتصاد الصيني هو رد فعل على الإجراءات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية للحد من الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة.
من المتوقع أن تستهدف الصين واردات الخدمات الأمريكية (التعليم والسياحة والرعاية الصحية ، وما إلى ذلك) التي تولد فائضًا كبيرًا للولايات المتحدة.
أ. قطاع أشباه الموصلات
التجارة في أشباه الموصلات المصنعة من قبل الشركات الأمريكية وإرسالها إلى الصين للتحصيل ، قد تخضع للتعريفات عند دخول الصين.
ب. طيران
أما بالنسبة للطائرات ، فقد أعلنت الصين أنها تخطط لشراء طائرات إيرباص بدلاً من بوينج إذا استمرت الولايات المتحدة في فرض رسوم جمركية على وارداتها.
ج. الناتج المحلي الإجمالي للصين
قدر الخبراء أن الحرب التجارية مع الولايات المتحدة ستخفض معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين بنسبة 0.5 ٪ ، من 6.5 ٪ في عام 2017 إلى 6 ٪ وأقل في عام 2018 بسبب النزاع التجاري العالمي.
31
د. القطاع المالي
في يوليو 2015 ، سمح البنك المركزي الصيني بتخفيض قيمة العملة الوطنية مع خصم 3٪ من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي بهدف جعل السلع الصينية أرخص وزيادة حجم الصادرات الصينية ، ولكن النتيجة كانت تدفقاً هائلاً لرأس المال الأجنبي من الصين.
في عام 2018 ، لم تكن هناك مخاوف كبيرة من انخفاض حاد في قيمة اليوان الصيني. يعكس انخفاض قيمة اليوان الحالي قوى السوق بدلاً من التدخل الإداري للسلطات المالية الصينية.
ليس من المستبعد أن تلجأ الصين إلى تخفيض قيمة العملة الوطنية لخفض قيمة صادراتها كجزء من النزاع التجاري الحالي مع الولايات المتحدة. أعلن البنك المركزي الصيني تدخله بضخ 700 مليار يوان في الأسواق الصينية (107 مليار دولار) عن طريق خفض الودائع الاحتياطية المطلوبة لمنع الأزمات المالية.
من المتوقع أن يكون للانخفاض المستمر لليوان تداعيات سلبية على الاقتصاد الصيني. ونتيجة لذلك ، سيزداد معدل تدفق رأس المال من الصين إلى الولايات المتحدة حيث يختار العديد من المستثمرين الاستثمار بالدولار بدلاً من اليوان بسبب ارتفاع أسعار صرف الدولار وارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية.
2 الاتحاد الأوروبي
2.1. زيادة الرسوم الجمركية
قالت المفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي سيبدأ في فرض تعريفات الاستيراد بنسبة 25 في المائة على مجموعة من المنتجات الأمريكية اعتبارًا من 1 يوليو ، ردًا على التعريفات الأمريكية المفروضة على الصلب والألمنيوم في الاتحاد الاوروبي